أهمية عمل فحوصات دورية لكبار السن؟

أهمية عمل فحوصات دورية لكبار السن؟

أهمية عمل فحوصات دورية لكبار السن؟

الكل عرضة للإصابة بالأمراض من وقت لآخر وخصوصاً من يعانون من عوامل خطر تجعلهم معرضين أكثر للإصابة بالأمراض المزمنة.

تلك هي كبر السن في هذا المقال، سنحدثكم عن أهم الفحوصات الدورية لكبار السن.

فحوصات دورية لكبار السن (Routine tests for seniors) | الطبي

ما هي أهمية عمل فحوصات دورية لكبار السن؟

الفحوصات الدورية لكبار السن مهمة لعدة أسباب والتي تشمل:

تشخيص إصابتهم بأي مرض مبكراً.

السيطرة على الأمراض في بدايتها وعدم تعرض المريض لمضاعفات.

تقديم كل المكملات الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها المريض لمساعدته في الحفاظ على صحته.

ما أهم الفحوصات الدورية لكبار السن؟

تقدم دار مسنين جنه الياسمين  كل ما يحتاجه كبار السن من فحوصات دورية  اللازمه في الدار ، مثل:

فحص السكر في الدم: لأن السكري من أخطر الأمراض المزمنة، من الضروري إجراء اختبار نسبة السكر في الدم مرة كل ثلاث سنوات على الأقل حتى قبل ظهور أيًا من أعراضه.

فحص ضغط الدم: العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لذلك ننصح دائماً كبار السن بضرورة فحص ضغط الدم مرة واحدة على الأقل في السنة بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الدورية للقلب والشرايين.

فحص الكولسترول: ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم يعد السبب الرئيسي لحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أو تناول بعض الأدوية يمكنه أن يحمينا من تلك المشكلة، لذلك يجب أن يتم قياس نسبة الكولسترول الكلي، والكولسترول الجيد، والكوليسترول السيئ بشكل منتظم.

الفحص السنوي للثدي: تزيد خطورة الإصابة بسرطان الثدي مع التقدم في العمر، لذلك من المهم أن تجري كل امرأة فحص الثدي بشكل سنوي، مع إجراء تصوير للثدي الماموغرام للتأكد من سلامته كل عام أو عامين.

فحص عنق الرحم: يجب على النساء فوق سن الـ60 عامًا إجراء اختبارات مسحة عنق الرحم المنتظمة كل ثلاث سنوات، لأن الكثير منهن يصبن بسرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل.

فحص العينين: من الممكن أن يصاب كبار السن بأمراض في العينين، مثل الضمور البقعي، والزرق أو الجلوكوما، وهذه الأمراض تعتبر منتشرة مع تقدم العمر، لذا يجب الاهتمام بصحة العينين وإجراء الفحوصات اللازمة كل عام أو عامين.

فحص السمع: نسبة كبيرة ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما يمكن أن يعانون من تراجع أو فقدان السمع في أذن واحدة فقط، ومعظم هذه المشكلات يمكن علاجها، لذلك يفضل الخضوع لاختبار السمع مرة واحدة كل ثلاث سنوات على الأقل لتفادي تلك المشكلة.

فحص كثافة العظام للنساء: هشاشة العظام أحد أشهر أمراض الشيخوخة عند النساء أكثر من الرجال، لهذا يجب على النساء إجراء هذا الفحص حين يصل عمرهم إلى الـ60 عام.

 

فحص الشامات على الجلد: سرطان الجلد قد يحدث مع تقدم السن، لكن لحسن الحظ سرطان الجلد يمكن علاجه والكشف المبكر عنه بواسطة الاختبارات المختلفة، فإذا لاحظت وجود شامات غير عادية على الجلد، أو حدوث تغيرات أخرى فيفضل استشارة طبيب الجلدية.

فحص الأسنان: يجب على كبار السن زيارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان واللثة والفم والحلق كل ستة أشهر.

10 فحوصات طبية للاطمئنان على صحة كبار السن.. تعرف عليها - اليوم السابع

دار مسنين جنه الياسمين تهتم جدا بفحوصات دورية لكبار السن

السابق
علاج الجروح لمرضى السكري
التالي
الوحدة وتأثيرها على الصحة النفسية

اترك تعليقاً