اهمية المغنسيوم في الجسم

رعاية مسنين

مصادر المغنيسيوم في الاعشاب:

هناك العديد من الأعشاب التي تحتوي على كميات متفاوتة من المغنيسيوم والتي نذكر منها ما يأتي:

1-الريحان: يحتوي كل 100 غرام من الريحان المجفف على 711 مليغراما من المغنيسيوم بينما حتوي كل 100 غرام من الريحان الطازج على 64 مليغراما منه.

2-الشبت: يحتوي كل 100 غرام من الشبت المجفف على 451 مليغراما من المغنيسيوم بينما يحتوي كل 100 غرام من الشبت الطازج على 55 مليغراما منه.

3-إكليل الجبل: يحتوي كل 100 غرام من إكليل الجبل المجفف على 220 مليغراما من المغنيسيوم بينما يحتوي كل 100 غرام من إكليل الجبل الطازج على 91 مليغراما منه.

4-النعناع: يحتوي كل 100 غرام من النعناع المجفف على 602 مليغرام من المغنيسيوم بينما يحتوي كل 100 غرام من النعناع الطازج على 80 مليغراما منه.

5-البقدونس: يحتوي كل 100 غرام من البقدونس المجفف على 400 مليغرامٍ من المغنيسيوم.

6-الميرمية: يحتوي كل 100 غرام من الميرمية على 428 مليغراما من المغنيسيوم.

أعراض نقص المغنيسيوم:

يعد نقص المغنيسيوم في الجسم أمرا نادرا إلا أن هناك العديد من الممارسات التي قد تساهم في التسبب في نقص المغنيسيوم كالإفراط في شرب الكحول واضطرابات الجهاز الهضمي وتناول العديد من الأدوية ومن الأعراض التي تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم نذكر ما يأتي:

1-فقدان الشهية.

2-الغثيان والتقيؤ.

3-الشعور بالتعب والضعف العام.

4-تشنج العضلات.

5-خدران ووخز في الجسم.

6-اضطراب ضربات القلب.

7-الإصابة بنوبات تشنجية.

المرجع

 

وظائف المغنيسيوم في الجسم:

يعد المغنيسيوم من المعادن المهمة لأداء وظائف الجسم ومنها ما يأتي:

1-المحافظة على صحة ضربات القلب: حيث يقاوم المغنيسيوم تأثير الكالسيوم الذي يحفز ألياف العضلات على الانقباض ما يؤدي إلى تقلصات عضلة القلب في حين يساعد المغنيسيوم هذه الخلايا على الاسترخاء وبالتالي فإن التوازن بين حركتي الكالسيوم والمغنيسيوم يحافظ على صحّة نبض القلب.

2-المساعدة على تنظيم انقباضات العضلات: إذ إن المغنيسيوم يساعد على استرخاء العضلات كما ذكرنا سابقا فهو يؤثر كمثبط طبيعي للكالسيوم ويتنافس المغنيسيوم معه على نقاط ارتباطه بالبروتينات مثل: التروبونين C والميوسين  ويؤدي إلى ارتخاء العضلات بدل تقلصها.

3-وظائف أخرى: نذكر في النقاط الآتية وظائف أخري للمغنيسيوم:

1- يدخل في عمل جميع أنظمة الإنزيمات المسؤولة عن نقل الطاقة حيث يعد المغنيسيوم جزءا أساسيا فيها.

2- يساهم في النمو السليم للجسم والمحافظة على صحّة العظام.

3-يساعد على أداء وظيفة الأعصاب وغيرها من أجزاء الجسم بشكل صحيح.

4-يساهم في وظيفة الغدة الجار درقية و امتصاص الكالسيوم.

5- يدعم صحة الجهاز المناعي.

6- يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

أقرأ عن تنضيف القولون بالاعشاب

مصادر المغنيسيوم في الغذاء يتوفر المغنيسيوم بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية والحيوانية ونذكر منها ما يأتي:

1-لخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل: السبانخ والكرنب الأجعد  ونبات السلق وخضراوات الكرنب  ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة فهي تعد غنية بالمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى ولها العديد من الفوائد الصحية كما أنها قليلة جدا بالسعرات الحرارية.

2- المكسرات والبذور مثل: اللوز والكاجو والفول السوداني وبذور اليقطين.

3-اللبن خالي أو قليل الدسم: يعد اللبن من المصادر الجيدة للمغنيسيوم .

4-الشوكولاته الداكنة: حيث تحتوي القطعة التي تزن 28 غراما على 64 مليغراما من المغنيسيوم بالإضافة إلى ذلك توفر الشوكولاته الداكنة فوائد كثيرة لاحتوائها على الحديد والنحاس والمنغنيز وألياف البريبيوتيك ومضادات الأكسدة.

5-البقوليات: تعد البقوليات من النباتات المغذية جدا ومن الأمثلة عليها: العدس وحبوب الفاصولياء والحمص والبازيلاء وفول الصويا فهي غنية بالمغنيسيوم   وبالإضافة إلى ذلك تحتوي البقوليات على العديد من العناصر الغذائية الأخرى بكميات مرتفعة مثل: البوتاسيوم والحديد والبروتين حيث إنها تعد مصدرا رئيسيّا له عند النباتيين كما أنها غنية بالألياف

6-الحبوب الكاملة مثل: القمح والشوفان والشعير   والكينوا وبالإضافة إلى ذلك توفر الحبوب الكاملة كمية كبيرة من مجموعة فيتامينات ب والسيلينيوم والمنغنيز والألياف.

7-الأسماك الدهنية: تعد الأسماك من الأطعمة المغذية جداً وبشكل خاص الأنواع الدهنية منها مثل: السلمون والماكريل وسمك الهلبوت كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم  وبالإضافة إلى ذلك تحتوي الأسماك على البروتين والبوتاسيوم والسيلينيوم ومجموعة فيتامينات ب وغيرها من العناصر الأخرى.

8-الأفوكادو: حيث تحتوي الحبة الواحدة على 58 مليغراما من المغنيسيوم  بالإضافة إلى ما يوفره من الدهون الصحية وفيتامين ك ومجموعة فيتامينات ب.

المرجع

السابق
تنظيف القولون بالأعشاب
التالي
أعراض الانزلاق الغضروفي

اترك تعليقاً