أعراض سرطان الرئة

دار مسنين

أعراض سرطان الرئة:

إن الانتباه إلى أعراض سرطان الرئة والبدء بعملية التشخيص في أقرب وقت ممكن من الأمور المهمة حيث إن الكشف المبكر عن سرطان الرئة يوفر المزيد من الخيارات العلاجية التي يمكن للمريض الحصول عليها بشكل عام ولكن في الحقيقة ينتظر البعض بضعة أشهر بعد ظهور الأعراض قبل مراجعة الطبيب للبدء بعملية التشخيص ويعود السبب في ذلك إلى أن هناك عدد قليل من النهايات العصبية المسؤولة عن تزويد الفرد بالإحساس داخل الرئتين وهذا يجعل الشعور بالتغيرات في هذه المنطقة من الجسم أمرا صعبا بالإضافة إلى ذلك فإن العلامات الأولية لسرطان الرئة إن ظهرت تكون خفيفة وبسيطة وعادة ما تنسب بشكل خاطئ إلى مشاكل صحية أقل خطورة مثل: نزلات البرد والإنفلونزا وبالتالي لا تظهر أعراض واضحة لسرطان الرئة أو أعراض تدفع الفرد لطلب الرعاية الطبية حتى يتطور الورم إلى مرحلة متقدمة في كثير من الحالات ولكن قد يلاحظ بعض الأفراد واحدة من العلامات التحذيرية المبهمة أو أكثر والتي تشير في وقت مبكر إلى وجود مشكلة ما في الرئة.

أعراض المرحلة المبكرة من سرطان الرئة:

فيما يأتي أعراض المرحلة المبكرة من سرطان الرئة:

1-يعتبر السعال العرض الأول والأكثر شيوعا لمرض سرطان الرئة وفي حال أصيب فرد يعاني من التهاب القصبات المزمن بسرطان الرئة سيلاحظ حينها أن السعال يزداد سوءا.

2-يمكن للورم السرطاني أن ينمو تجاه الأوعية الدموية ويسبب خروج الدم مع البلغم.

3-يمكن للورم السرطاني في الرئة أن ينمو تجاه القصبات الهوائية ويسبب تضيقها مما يؤدي إلى صدور صفير عالي النبرة أو ما يعرف بالصرير أثناء الشهيق أو الزفير عند تنفس الفرد.

4-يمكن نمو الورم تجاه جدار الصدر مما يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر.

5-يمكن أن يسبب سرطان الرئة بحة في الصوت.

6-يمكن لمريض سرطان الرئة أن يلاحظ مجموعة الأعراض المتمثلة بالسعال والحمى وألم الصدر وضيق التنفس الناتجة عن الالتهاب الرئوي.

7-يمكن أن يترافق سرطان الرئة مع نوبات متكررة من التهاب القصبات أو الالتهاب الرئوي.

أعراض المرحلة المتقدمة من سرطان الرئة:

يؤثر سرطان الرئة في المراحل المتقدمة من المرض في أجزاء أخرى من الجسم إلى جانب الجهاز التنفسي حيث إن الخلايا السرطانية قد تنتشر أو تنتقل إلى أنسجة وأعضاء بعيدة مثل: الدماغ أو الكبد أو العظام وذلك لا سيما إذا دخلت الخلايا السرطانية إلى مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي وفي الحقيقة قد لا يسبب سرطان الرئة المنتشر أو النقيلي أي أعراض في بعض الأحيان وتعتمد أعراض سرطان الرئة النقيلي على عدة عوامل أهمها الجزء من الجسم الذي وصل إليه السرطان وحجم الورم وموقعه.وفيما يأتي بيان لأبرز الأعراض الظاهرة لسرطان الرئة في المراحل المتقدمة بناء على الأجزاء التي انتشر إليها السرطان:

1-القلب أو المنطقة الموجودة في منتصف الصدر: يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو اعتراض طريق التدفق الدموي إلى القلب أو تراكم السوائل في كيس التامور  المحيط بالقلب.

2-المريء أو بالقرب منه: يؤدي إلى صعوبة في البلع أو ألم أثناء البلع.

3-الدماغ: قد يؤدي انتشار سرطان الرئة إلى الدماغ إلى المعاناة من الصداع أو نوبات الصرع وفي حال أخذ ورم كبير بالضغط على الأعصاب قد يسبب خدرانا أو ضعفا في الذراعين والساقين.

4-الكبد: قد يؤدي انتشار سرطان الرئة إلى الكبد إلى ظهور مجموعة من الأعراض تشمل الغثيان والتعب الشديد وزيادة حجم البطن وتورم القدمين واليدين نتيجة تراكم السوائل واصفرار أو حكة الجلد.

5-العظام: قد يؤدي إلى المعاناة من ألم العظام وأحيانا في عظام الفقرات أو الضلوع أو الكسور أو الإمساك أو انخفاض مستوى الانتباه واليقظة نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم.

6-النخاع الشوكي: قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض تشمل الصداع وعدم وضوح الرؤية وازدواجية الرؤية وصعوبة الكلام ونوبات الصرع.أقراء عن أعراض الجلطات الدماغية

علامات وأعراض أخرى:

فيما يأتي علامات وأعراض أخرى لسرطان الرئة:

1- فقدان الشهية.

2- أعراض عصبية مثل: فقدان الذاكرة.

3- الشعور بآلام في الصدر أو الكتف أو الظهر لا تزول وغالبا ما تزداد سوءا مع التنفس العميق.

4- نمو الغدد اللمفاوية الموجودة في الرقبة.

5- رغبة الفرد بشكل مفاجئ بالإقلاع عن التدخين ويحدث ذلك نادرا.

6- حدوث مشاكل في الأظافر كالمعاناة من تعجر الأصابع حيث تصبح أطراف الأصابع أكبر حجما أو تبدو أكثر استدارة.

7- الشعور بضيق في الصدر.

8- المعاناة من التعب الشديد والكسل بالإضافة إلى الشعور العام بالتوعك والمرض.

9- الشعور بآلام في المفاصل.

10- المعاناة من شلل الوجه.

11- الهزال العضلي أو الدنف.

12- النزيف الدموي.

13- حدوث الجلطات الدموية.

14- حمى غير معروفة السبب.

المرجع

السابق
أعراض جلطات الدماغية
التالي
أعراض ضعف الأعصاب

اترك تعليقاً