أسباب الامساك وعلاجه

دار مسنين

الإمساك:

يعتبر الإمساك من الحالات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص نتيجة لعدة أسباب أبرزها عدم الحصول على كميات كافية من الألياف في النظام الغذائي أو عدم شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي أو تناول منتجات الألبان بشكل مفرط أو الإجهاد وعدم الانتظام في التبرز أو قلة ممارسة التمارين الرياضية أو الحمل أو الإصابة بسرطان القولون أو مرض التصلب المتعدد مما يؤدي إلى حدوث بطء في حركة الأمعاء وعدم انتظام حركتها بسبب امتصاص القولون الماء الموجود في المواد الغذائية وبالتالي يصبح البراز جافا ومتصلبا ومن الصعب التخلص منه.

أعراض  الإمساك:

1-أعراض الإمساك ألم وتورم في البطن.

2-صعوبة حركة الأمعاء وألم معوي.

3-حرقة في المعدة وتقيؤ.

4-براز حاد.

5-الإحساس بالشبع.

اقرأ عن أعراض وعلاج نقص الكالسيوم

مشروبات تساعد على التخلص من الإمساك:

1-مشروب عصير الليمون وزيت الزيتون: مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون بشكل متجانس وشرب المزيج على معدة فارغة صباحا والانتظام بشربه لمدة ثلاثة أيام.

2-ماء الليمون الدافئ: مزج عصير ليمونة مع كوب من الماء الدافئ بشكل متجانس وشرب المزيج بعد تناول وجبات الطعام وبشكل خاص بعد الوجبات الدسمة.

3-العسل الأسود: مزج ملعقة صغيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الدافئ وشرب المزيج ببطء قبل أو بعد الوجبات.

4-القهوة: شرب كوب أو اثنين من القهوة لاحتوائها على خصائص تنشط أداء الجهاز الهضمي لكن ينصح بعدم الإكثار منها لأنها تعزز إدرار البول وبالتالي تخلص الجسم من الماء.

5-شاي الزنجبيل والهيل: طحن حبة من الهيل ومزجها مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وملعقة صغيرة من الشاي الأسود ونصف كوب من الحليب ونصف كوب من الماء بشكل متجانس ووضع المزيج في قدر على نار خفيفة وتركه حتى يغلي لمدة ست إلى تسع دقائق حتى يتحول لون المزيج إلى البني الداكن ثم أزيلي القدر عن النار ثم تصفية المزيج وتحليته بثلاث ملاعق من العسل وشربه بمعدل مرة إلى مرتين يوميا.

6-ماء صودا الخبز: مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء الدافئ بشكل متجانس.

7-الملح وعصير الفواكه: مزج ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب من عصير الفواكه أو الماء بشكل متجانس.

8-عصير الخوخ: شرب كوب من عصير الخوخ بمعدل مرتين يوميا صباحا ومساء.

9-عصير التفاح: شرب عصير التفاح بمعدل ثلاث مرات يوميا على الأقل.

10-شاي الهندباء: نقع ملعقتن من أوراق الهندباء المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق ثم تصفية المنقوع وشربه بمعدل ثلاث مرات يوميا.

11-الصبار وعصير الفواكه: مزج ملعقتين من هلام الصبار مع كوب من عصير الفواكه.

12-الحلبة: نقع بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة وشرب المنقوع صباحا.

13-الخليط العشبي: مزج كميات قليلة من بذور الكتان مع بذور عباد الشمس وبذور السمسم ثم طحن المزيج بشكل ناعم ونقع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق.

أسباب حدوث الإمساك:

من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك ما يلي:

1-حدوث تغييرات في ما يتناوله الشخص أو حدوث تغييرات في الأنشطة التي يقوم بها أو عدم احتواء النظام الغذائي على كميات كافية من الماء أو الألياف.

2-تناول الكثير من منتجات الألبان.

3-قلة النشاط والضغط العصبي.

4-مقاومة الرغبة في الذهاب إلى المرحاض من أجل التغوط.

5-الإفراط في استخدام الملينات.

6-استخدام بعض أنواع الأدوية وخاصة المسكنات القوية مثل الأدوية الناكوتية المخدرة بالإضافة لمضادات الاكتئاب وحبوب الحديد والأدوية المضادة للحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم.

7-الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

8-الحمل.

9-وجود مشاكل في الأعصاب والعضلات الموجودة الجهاز الهضمي ومن الأمثلة على المشاكل العصبية: مرض باركنسون أو التصلب المتعدد .

10-الإصابة بسرطان القولون.

11-قصور الدرقية.

12-سرطان المستقيم أو حدوث انتفاخ في المستقيم عبر الجدار الخلفي للمهبل.

13-حدوث التغييرات في الحياة أو الروتين اليومي مثل: السفر.

العلاج الدوائي:

يمكن التخلص من الإمساك بشكل سريع من خلال تناول الأدوية الملينة فهي فعالة في تخفيف الإمساك ولكن وجب التنبيه إلى أنها مخصصة للاستخدام على المدى القصير فقط والملينات هي الأدوية التي تعمل على التخفيف من الإمساك عن طريق جعل البراز لينا أو تحفيز حركة الأمعاء وتأتي الملينات على شكل حبوب وكبسولات وسوائل وأطعمة وتحاميل وحقن شرجية ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للملينات:

1-حدوث الانتفاخ.

2-والغازات.

3-وألم البطن.

4-وتجدر الإشارة لضرورة شرب الكثير من السوائل والحفاظ على رطوبة الجسم عند تناول الملينات.

المرجع

السابق
أعراض وعلاج نقص الكالسيوم
التالي
التهاب الكلي واعراضها

اترك تعليقاً