فوائد الميجا 3

رعايه المسنين

ماهي الاميجا3 :

عرف الأحماض الدهنية أوميغا 3 أو أوميجا 3

بأنها إحدى أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة التي يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف المهمة كبناء خلايا الدماغ كما أنها تشكل جزءا رئيسيا من الأغشية الخلوية في الجسم وعلى الرغم من أن جسم الإنسان يمكنه صناعة معظم أنواع الدهون إلا أنه لا يستطيع صنع الأوميغا وإنما يحصل عليها من مصادره الغذائية.
انواع الاميجا3:
يتوفر أوميغا بثلاثة أنواع رئيسية
1- وهي حمض ألفا – لينولينيك:
أو ما يعرف اختصارا بـ ALA والذي يتوفر في بعض أنواع البذور والزيوت النباتية بالإضافة إلى الحيوانات التي تتغذى على النباتات ويستخدمه جسم الإنسان للحصول على الطاقة وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحمض يعد أكثر الأنواع شيوعا في الأنظمةفي الأنظمة الغذائية الغربية.

2- حمض الإيكوسابنتاينويك:
EPA وهو يوجد بشكل رئيسي في الأسماك ويعرف اختصارا.
3- حمض الدوكوساهيكسينويك:
وهو يتوفر بشكل أساسي في الأسماك ويعرف اختصارا DHA.
فوائد الاميجا3 :
فوائد حمض ألفا-اللينولينيك حسب درجة الفعالية
يوفر حمض ألفا-اللينولينيك العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن فعاليته تختلف من فائدة لأخرى وفي. الاتي تفصيل لذلك
احتمالية فعاليته:
التقليل من تصلب الشرايين ففي دراسة نشرتها مجلة Circulation
عام 2005 تبين ان تناول حمض ألفا-اللينولينيك من مصادره الغذائية قد ساهم في الحد من تصلب الشريان التاجي وذالك لدي المشاركين في الدراسة من الرجال والنساء وفي دراسة رصدية قائمة علي الملاحظة اخري نشرتها مجلةعام 2019 وجد ان استهلاك هذا الحمض من مصادره الطبيعية الموجودة في الطعام يقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين لدي الاشخاص الذين لا يتناولون المصادر الحيوانية للاوميغا3 بشكل كافي كالأسماك.
الحد من خطر الاصابة بامراض القلب:

اذ اكدت مراجعة نشرتها مجلة عام 2014 ان زيادة تناول حمض الفا- اللينولينيك من مصادر الغدائية يقلل من خطر الاصابة بالامراض القلبية الوعائية او ما بعرف اختصارا ب CVD وعلي الرغم من ذالك فقد وضحت ايضا انه لابد من اجراء المزيد من الدراسات للكشف عن الكمية الموصي بها لخفض هذا الخطر ومن ناحية اخري فانه لاتوجد معلومات تبين دور مكملات حمض الفا-اللينولينيك في تقديم هذه الفائدة الصحية.
التقليل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع:
الدراسات حول تأثير الأوميغا-3 في مستوى ضغط الدم إذ وجد بعضها أن هذا الحمض قد يساهم في خفض ضغط الدم في حين لم تجد دراسات أخرى هذا التأثير له فعلى سبيل المثال ذكرت مجلة.
في دراسة صغيرة نشرتها عام 2007 أن حمض ألفا-اللينولينيك يمتلك تأثيرات خافضة لضغط الدم لدى مجموعة من المرضى المصابين بحالة ما قبل فرط ضغط الدم وكذلك حالات الارتفاع الطفيف في مستوى ضغط الدم والذين استهلكوا المصادر الغذائية لهذا الحمض وقد استمرت الدراسة مدة 12 أسبوعا ولم تتم ملاحظة أي آثار جانبية لدى المرضى المشاركين فيها.

ومن ناحية أخرى فقد نشرت مجلة عام 2017 مراجعة منهجية اشتملت على تسع دراسات وتبين في معظمها أن مكملات الحمض لم تظهر تأثيراً في مستوى ضعط الدم المرتفع كما أشارت إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من النتائج .

 اقرأ عن نصائح للمصابين بفيروس كورونا

التقليل من خطر الإصابة بذات الرئة:

أو الالتهاب الرئوي حيث إن استهلاك حمض ألفا-اللينولينيك من النظام الغذائي المرتفع بمصادره قد يحد من خطر الإصابة بهذا المرض ومع ذلك فما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذه الفائدة.
فوائد الاوميجا 3 الصحية:
1- الاوميجا 3 يمكن أن تحارب الاكتئاب والقلق

خاصة أن الاكتئاب هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية

  شيوعا في العالم وتشمل الأعراض الحزن والخمول وفقدان الاهتمام العام بالحياة والقلق وهو أيضا اضطراب شائع يتميز بالقلق المستمروالعصبية خاصة مع قلق وفزع الجميع من انتشار فيروس كورونا.
ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميجا 3 بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب وهناك ما هو أكثرمن ذلك عندما يبدأ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أوالقلق بتناول مكملات أوميجا 3 تتحسن أعراضهم.

2-خفض مستويات الدهون الثلاثية:

تحمي الاميجا 3 من تصاب الشرايينوذلك لأنه يقلل من كميات الدهون الثلاثية، وقد تبين أن العلاج بجرعة تتراوح بين 3 و4 غرام من زيت السمك في اليوم الواحد أدى إلى خفض مستوي الدهون الثلاثيةبنسبة متوسطة تصل إلى 30%.

أسئلة شائعة حول أوميغا 3:

كيف يمكن استخدام أوميغا 3 من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول مكملات أوميغا 3 وبالإضافة إلى ذلك فإن الاحتياجات لأحماض أوميغا 3 الدهنية تختلف من شخص الاخر ومن حالة لأخرى ولذلك ينصح بتجنب استخدام هذه المكملات دون إشراف الطبيب فهناك عدة أنواع وجرعات مختلفة منها.

المرجع

السابق
أسباب التهاب الأذن الوسطى
التالي
فوائد الماء بالليمون

اترك تعليقاً