علاقة السكري بتورم القدمين

رعايه مسنين

علاقة السكري بتورم القدمين

تعد تورم القدمين من أكثر المشاكل التي يصاب بها الكثير من الأشخاص  وهذه الحالة تصيب جميع الاعمار لكنها تكثر عند الأشخاص المتقدمين في العمر وذلك نتيجة لحدوث خلال في وظائف الجسم وتعرض الكبير في السن للإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث ذلك كمرض السكري.

هناك أسباب عدة لتورم القدمين

والتي يعاني منها كثيرين حول العالم

1- تكون الإصابة بتورم القدمين غير مقلقة إذا نتجت عن الوقوف لمدة طويلة أو الجلوس لمدة طويلة وفي الحالتين يكون علاج التورم هو تمدد المريض ورفع قدميه للأعلى.

2- أما في حالة أن عدم وجود سبب واضح أو أعراض مصاحبة فيجب زيارة الطبيب على الفور.

3- وجود كميات كبيرة من المياه المخزنة في الجسموذلك بسبب عدم تناول الكميات الكافية من المياه التي يحتاج لها الجسم وبالتالي قيامه بالاحتفاظ بأي كمية تدخل للجسم حتى لو كانت قليلة جدا.ومع مرور الوقت تتجمع هذه المياه داخل الجسم ولا يخرج منها أي كمية زائدة مما يؤدي إلى الإصابة بتورم في القدمين ولحل مثل هذه المشكلة يجب القيام بتناول كميات كبيرة من المياه والتي يحتاج لها الجسم ليتمكن من إخراج الزائد منها وعدم احتفاظها وتخزيها داخل الجسم.

4- تعرض كبير سن لأي إصابة أو جرح تؤدي إلى حدوث ورم في القدمين والتي تنشأ من التواء في عضلات القدم أو تعرض الأوعية الدموية لحالة من التمزق التي تؤدي إلى حدوث احمرار وانتفاخ في منطقة القدمين وعند الإصابة بذلك يجب عمل الإجراءات المناسبة لعلاج هذه الجروح لأن الكبير في السن جسمه ضعيف ولا يقوي علي اي جروح او انتفاخ.

5-  التهاب في مفاصل الجسم وهذه الحالة من أكثر الحالات التي تصيب كبار السن وعمل على حدوث أوجاع في جميع مفاصل الجسم ويؤدي إلى حدوث ورم في قدمين .

6-  عند الإصابة بالروماتيزم أو الاصابه بمرض السكري في بعض حالات مرضى السكر  يمكن أن يصاب المريض بتورم في القدمين بسبب ضغط في الدورة الدموية ولكن في حالة مرضى السكر لا يمكن التهاون أبدا مع تورم القدمين لأنها يمكن أن تؤدي تقرحات بالقدم وغرغرينا وربما بتر القدم لذا فإن هناك.

7- عند الاصابة بالقصور الوريدي وهو عبارة عن فقدان الصمامات تمرير الدم نحو القلب وبالتالي يتراكم الدم والسوائل في الجزء السفلي من الساقين وغالبا ما يؤدي قصور الوريد إلى تغيرات في لون الجلد وظهور التقرحات على الجلد أيضا.
8- إصابة الفرد بالأمراض الأعصاب وخاصة الأعصاب الموجودة في القدمين وهذه الأمراض تصيب بشكل كبير الأشخاص المصابين بداء السكري.

اقرأ عن أضرار سماعات الأذن

عدة نصائح يجب على مرضى السكر اتباعها لعلاج والوقاية من تورم القدمين

1- ممارسة الرياضة بانتظام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن العظام والصحة المشتركة فى قدميك وساقيك، وتحسين الدورة الدموية إلى ساقيك، وسوف تساعد أيضا على تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء فى أى برنامج ممارسة ولا تمارس تمارين صارمة لأنها يمكن تضر بجسمك.

2- رفع الساقين ارتفاع الأقدام (فوق مستوى القلب) باستخدام دعم أو وسادة لمدة 10-15 دقيقة كل يوم يمكن أن يساعد على الحد من التورم، والارتفاع يستنزف السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة ويحسن الدورة الدموية.

3- استخدام جوارب ضغط والضمادات منتجات الضغط متاحة الآن على نطاق واسع للرعاية القدم فى مرضى السكر، حيث إنها تمارس الضغط على المنطقة المصابة وتساعد على التخلص من احتباس السوائل، وزيادة الضغط الخارجى أيضا يسبب السوائل للعودة إلى الجهاز اللمفاوى ويحسن الدورة الدموية

4- تقليل كمية الملح التغيرات الغذائية يمكن أن تساعد كثيرا فى الحد من التورم، يجب أن يستهلك مرضى السكر بشكل عام كميات أقل من الملح ويأكلون الأطعمة التى تكون منخفضة بشكل طبيعى فى الصوديوم لأن الملح يزيد من ضغط الدم ويؤدى إلى تورم فى القدمين.

5- ارتداء أحذية مريحة يجب على مرضى السكر تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، فمن الأفضل شراء الأحذية مع حجم واحد أكبر بحيث حتى لو قدميك تبدأ تورم، ويجب على النساء المصابات بالسكر تجنب ارتداء الكعب العالى.

6- تدليك قدميك التدليك يحسن الدورة الدموية فى الساق بأكمله ويقلل من الألم المرتبطة بالتورم وتدليك الساق والقدم سواء فى صالون أو منتجع صحى أو من شريك حياتك يمكن أن يساعد أيضا فى الحد من التورم مع رفع ساقيك ومن الممكن فرك بلطف الجزء الخارجى من ساقيك

السابق
أعراض سرطان العمود الفقري
التالي
أسباب النحافة و طرق علاجها

اترك تعليقاً