فوائد القرنفل في الصباح

نحن فى دار مسنين جنه الياسمين حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهلينا

القرنفل

القرنفل تعتبر من  الأشجار ذو الفصيلة القرنفلية، الي استخدام أزهارها ذات اللون الأحمر أو البني المحمر، ويعرف القرنفل بالعديد من الاسماء في الدول العربية مثل المسمار وعود النوار، ويعتبر القرنفل من الأعشاب الطبية التي تم استخدامها منذ القدم، فهو غني بمواد كثيره مثل الأوجينول الذي يعد من الوصفات الطبيعية، وايضا إلى أنه غني بالعديد من العناصر كالمعادن وأهمها الفسفور، والحديد، والكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، إضافة إلى الأحماض كحمض الهيدروكلوريك، وفيتامين سي والألياف.

فوائد القرنفل

للقرنفل فوائد كثيره لا تستهان بها، وهي تشمل :

يخفف آلام اللثة والأسنان

يعتبر القرنفل من أفضل أنواع الوصفات الطبيعية المهدئة لألم الأسنان واللثة، ويتم الغرغرة بماء القرنفل أو دهن مكان الألم بزيت القرنفل للحصول على الراحه التامه.

يعزز الذاكرة ويقويها

يحتوي القرنفل على مقويات مساعدة على علاج أي خلل يحصل في الذاكرة بسبب الإجهاد الكثير ، وقد تبين أن زيت القرنفل يمكن أن يساعد على تقوية الذاكرة .

يحارب البكتيريا والميكروبات

تباين ان  القرنفل قدرته وفاعليته على محاربة الجراثيم والبكتيريا المسببة للعديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأطعمة.

يخفف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية

تدليك البطن باستخدام زيت القرنفل خلال الدورة الشهرية يخفف بشكل كبير الآلام والتشنجات للدورة الشهرية، كما أنه يقلل من النزيف الذي يحدث خلال هذه الفترة.

يخفف التهابات الجهاز التنفسي

 سهوله  الإصابة بالتهابات الرئه بسبب الهواء الملوث التي تتحول إلى معرض خطير على المدى البعيد، والقرنفل يساعد في علاج هذه الحالة لتجنب حدوث أي أعراض جانبية أو أمراض خطيرة.

يحارب علي حب الشباب

يحدث حب الشباب بسبب وجود بكتيريا وميكروبات في البشرة، ولأن القرنفل يقتل البكتيريا ويطهر البشرة ، إذ يتم خلط مقدار 3 قطرات من زيت القرنفل مع 2 ملعقة صغيرة من العسل، وتطبيقها على أماكن حب الشباب.

يخفف متن التهابات المفاصل

في القرنفل يوجد مركب الأوجينول يسهم في علاج التهابات المفاصل، ويخفف الألم التي تسببه، ويعتبر علاجاً ممتازاً لالتهاب المفاصل الروماتيدي.

فوائد القرنفل في الصباح

يقوي صحة الجهاز الهضمي

يصاب الجهاز العصبي بالعديد من الاضطرابات كعسر الهضم والغازات والإسهال والتقيؤ وآلام المعدة وغيرها من المشاكل، ويمكن أن تعالج باستخدام القرنفل، والذي يحتوي على الأنزيمات الهاضمة المهمة لتحسين عملية الهضم والتخلص من أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

يخلص من رائحة الفم الكريهة

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من المشاكل المنتشرة بشكل كبير، وتحصل عند تراكم البكتيريا والميكروبات بداخل الفم واللثة، وتمكن فاعلية القرنفل في قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة وتطهير الفم بشكل كامل، كما أنه يزيل جميع الأجزاء المتحللة من الفم والحلق،فقط يوضع القرنفل على الريق ليترك رائحة الفم طيبة طوال اليوم.

يساعد على فقدان الوزن

يقوم القرنفل في حرق الدهون المتراكمة في الجسم العالية جداً، وبالتالي فإن تناوله على الريق يسهم في تسريع عملية حرق الدهون بدون أي أضرار جانبية على صحة الجسم.

يقوي صحة الشعر

القرنفل أيضاً يعمل علي علاج الشعر ومشاكله، لانه يجعل الشعر أكثر صحة وجمالاً، فهو يخلص فروة الرأس من أي التهابات وجفاف قد يصيبها، كما أنه يسهم في تحسين نمو الشعر وبالتالي زيادة طوله خلال فترة قصيرة، واستخدامه بشكل منتظم يسهم في التخلص من آثار أي مواد كيماوية ضارة كصبغات الشعر، لصيبح الشعر صحيا.

اضرار شرب منقوع القرنفل في الصباح

بالرغم من الفوائد الكثيره التي يقدمها القرنفل للصحة والبشرة والشعر، إلا أنه يوجد أضرار بسيطة يجب معرفتها.

  • بشكل عام، لا يعتبر القرنفل أو زيت القرنفل آمناً للاستخدام الي  الأطفال، أنه يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل في حال تناوله عن طريق الفم يودي الي كتلف الكبد والصرع وخلل السوائل في الجسم.

  • ويحتوي زيت القرنفل على مركبات كيميائية قوية ومنها مركب الأوجينول، الذي أثبت فاعليته في إبطاء عملية تخثر الدم، وبالتالي فإن استهلاك زيت القرنفل عن طريق الفم يؤدي إلى حدوث نزيف شديد عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزف.

  • كما يحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجينول التي تبطئ عملية توازن الدم، وبالتالي فإنه يجب الابتعاد عن استخدام القرنفل بشكل كامل قبل العمليات الجراحية، وإلا سيحدوث نزيف شديد أثناء العملية الجراحية وبعدها، وبالتالي من الأفضل الابتعاد عن استخدامه أسبوعين قبل العملية.

  • يمكن أن يتداخل مفعول القرنفل مع الأدوية المستخدمة لتوازن الدم، لذا يجب الابتعاد عن استخدام القرنفل في حال تناول الأدوية المتخصصه للدم، وإلا سيتم الإصابة بنزيف شديد وستزيد احتمالية الإصابة بكدمات ما تحت الجلد.

الآن وبعد أن تعرفنا على فوائد القرنفل علىالصباح، والأضرار الجانبية المحتملة من تناوله فيجب تقدير الكمية المناسبة لاستخدامه خلال اليوم.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين

السابق
فوائد التفاح لكبار السن
التالي
فوائد ماء الشعير للجسم

اترك تعليقاً