فوائد العنب

دار مسنين

نحن فى دار مسنين جنه الياسمين حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

العنب من الفواكه التي تأتي بألوان وأشكال مختلفة، فهناك العنب أحمر، الأخضر، والأرجواني، ويمكن أن يتواجد على شكل مربى، عصير، زبيب وكذلك في السلطات.

ويتم زراعة 72 مليون طن من العنب كل عام في جميع أنحاء العالم، ويتوفر في العنب مجموعة من العناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية، فالريسفيراترول هي من العناصر الغذائية في العنب التي لها مجموعة فوائد صحية عظيمة كما أن العنب مصدر جيد للألياف ومجموعة من الفيتامينات والبوتاسيوم والمعادن الأخرى.

وقد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العنب على الحماية من السرطان ومشاكل العيون وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن هناك العديد من الفوائد الجمالية للعنب، وهو جيد للأشخاص المصابين بمرض السكري، طالما يتم حساب الكمية في جدول النظام الغذائي.

فوائد العنب

يصنف العنب تحت عائلة التوت، فهو يعرف باسم ملك الفواكه، ويعد العنب متاحًا بسهولة في الأسواق على مدار السنة.

ويمكن ذكر أهم الفوائد العنب التي تعود بالفائدة على الشخص كالآتي

إقراءة ايضا عن  أعشاب لتقوية الأعصاب

  • مضادات الأكسدة

يعد العنب أحد العناصر الغنية بمضادات الأكسدة، فهو يحتوي على مجموعة واسعة من المغذيات النباتية من الكاروتينات إلى البوليفينول.

ويعد الريسفيراترول الغني بخصائصه المعجزة مثل تثبيط تكوين الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب السرطان وتمدد الأوعية الدموية لتخفيف تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن محتوى مضادات الأكسدة هو الأعلى في البذور والقشرة، كما أنه يمنع المشاكل التي قد يتعرض لها الجلد، فقد وجد أن ريسفيراترول يمنع علامات الشيخوخة ومشاكل الجلد الأخرى.

  • منع التهاب الجلد

إن الريسفيراترول الموجود في العنب لديه دور واعد في محاربة مركب الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجلد، إذ إن ريسفيراترول له دور في حماية الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

ويمكن أن يساعد في منع سرطان الجلد والتهاب الجلد، كما أنه قد يساعد أيضا في علاج حب الشباب، من خلال تثبيط البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

كما أنه يقترن مع دواء حب الشباب المشترك البنزويل بيروكسايد، ويحارب حب الشباب الناتج عن البكتيريا.

  • مضاد للجراثيم والشيخوخة

إن من الفوائد الجمالية للعنب اعتباره أحد الفاكهة التي تعمل كمضادة للشيخوخة، بالإضافة إلى نشاطه كمضادٍ للجراثيم، وذلك لأن ريسفيراترول الموجود في قشرة العنب يتحكم في عملية الشيخوخة.

فهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد، ويعد العنب الأحمر من الفواكه التي تحمل خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات.

وبالتالي فإنها تحمي من العديد من الإصابات، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة أقوى 50 مرة من فيتامين E، و20 مرة أقوى من فيتامين C.

وهذا يساعد على حماية البشرة من التلوث والتلف السام، بالإضافة إلى فائدته في إصلاح الكولاجين للبشرة.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين

السابق
أعشاب لتقوية الأعصاب
التالي
فوائد التفاح لكبار السن

اترك تعليقاً